image019

 

 

ايمانا منها بدورها الريادي بالتأهيل والتدريب الطبي بمكةالمكرمة قامت مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة ممثلةً في الادارة التنفيذية للشؤون الاكاديمية والتدريب وبالتعاون مع الادارة التنفيذية للتشغيل بتحديث وتطوير أجهزة المحاكاة الطبية للتدريب على المهارات الإكلينيكية المختلفة لجميع التخصصات وعلى جميع المستويات.

حيث أوضح مدير إدارة المحاكاة الاكلينيكية الدكتورمحمد عز أنه تم تزويد متخبر المهارات الإكلينيكية بأحدث جهاز محاكي للتدريب على منظار الجهاز الهضمي العلوي والسفلي للمعدة والقولون والذي يشمل علي المهارات الاساسية ثم يندرج في محاكاة الحالات المختلفة ليشمل جميع التدخلات الطبية التي تجرى من خال مناظير المعدة أو القولون مثل إيقاف النزيف والحقن والتدخات في القناة المرارية و محاكاة احدث سبل المناظير باستخدام الموجات فوق الصوتية بالتزامن مع المنظار.

وأضاف انه وللمزيد من متابعة المتدربين ولإجراء البحوث وقياس نسبة التقدم في التدريب واكتساب المهارات بالامكان انشاء حساب لكل متدرب على الجهاز ويقوم الجهاز بتقييم أداء المتدربن وحساب نسبة الأخطاء وإعطاء تقارير شامله وعمل المتدربن وحساب نسبة الأخطاء وإعطاء تقارير شامله وعمل رسم بياني لدرجة التقدم في التدريب وكشف النقاط التي ينبغي ان يركز عليها المتدرب للتحسن والتطوير.

كما تم تزويد مختبر المحاكاة الإكلينيكية بالعديد من الدمي المتوافقة مع استعمال الموجات الصوتية كالتخديرالنصفي وتركيب قسطرة الظهر، وتركيب وريد مركزيوالتخدير الجزئي لأجراء الجسم المختلفة وتفريغ التجمعاتالدمويه حول القلب ووضع انبوبه للغشاء البلوري لتفريغ تجمعدموي وهوائي ومجسمات تخص الثدي والغدة الدرقية واخذعينه وحقن وسحب سوائل من الكتف والكوع والركبةوالكاحل. إضافةً الى جهاز محاكاة الرئة والتنفس وممكنتوصيلة على جهاز تنفس صناعي ويخرج الجهاز لمحاكاةامراض الرئة المختلفة ويهم العديد من التخصصات كالعنايةالمركزة والتخدير وأخصائي التنفس الصناعي.

ونظرا لما تتطلبه التخصصات الدقيقة التي تتميز بها المدينة الطبية فقد تم توريد جهاز المحاكاة للتدخات القلبية المختلفة القسطرة القلب و تركيب الدعامات وجميع التدخات القلبية المختلفة كذلك محاكاه النزيف الدماغي أو الجلطات الدماغية وعلاجها ومحاكاه حالات الاوردة و الشرايين بالأماكن المختلفة كالأورطي والاوردة المغذية للساقين.

من جهته ابان المدير التنفيذي للشؤون الاكاديمية والتدريبمن جهته ابان المدير التنفيذي للشؤون الاكاديمية والتدريبالدكتور طارق منشي ان ما تحظى به المدينة الطبية من دعملامحدود من مقام حكومتنا الرشيدة وبمتابعة مستمرة منوزارة الصحة ماهو الا امتداد ومواكبة لتقديم خدمات طبيةمتكاملة تضاهي مثيلاتها بالعالم والتركيز على تأهيل عاليللمورد البشري لشباب وشابات الوطن على جميع الاصعدة بمايحقق اهداف رؤية ٢٠٣٠ الطموحة.