3

 

 

تمكن فريق طبي متكامل بمدينة الملك عبد الله الطبية بالعاصمة المقدسة من إنها معاناة مريض كان يعاني بانقطاع النفس الانسدادي النومي وذلك بسبب بروز عظمي في الفقرات العنقية ضاغط على المجرى التنفسي.

وكان المريض يعاني من صعوبة في التنفس وخصوصاً أثناء النوم مما يؤدي الى الاختناق وهي حالات قد تؤدي لا سمح الله الى الوفاه . وعلى اثر ذلك تم عمل كافة الفحوصات المخبرية والتصويرية من أشعه مقطعية ورنن مغناطيسي والتي أوضحت بوجود بروز عظمي ممتد من الفقرة العنقية الثانية الى الخامسة وضاغط على مجرى التنفس والمريء، وبعد الاجتماع والتشاورمع قسم الأنف والأذن والحنجرة وذلك للتأكد والاطمئنان تم استثناء أي أسباب أخرى للانقطاع التنفسي.

وقام الفريق الطبي بإزالة البروز العظمي عن طريق شق أمامي للعنق وازالته بدون وضع دعامات ومن دون المساس بثبات العمود الفقري العنقي مع مراعاة المحافظة على الأنسجة والأوعية الدموية المحيطة . وتكللت ولله الحمد العملية بالنجاح وتم نقل المريض الى العناية المركزة ومراقبة حالته من قبل قسم العناية المركزة وقسم الأنف والأذن والحنجرة وتماثل المريض تدريجيا للشفاء وخرج من المستشفى بصحة جيدة ولله الحمد والمنه