||
1
للمريض
2
للمريض
3
للمريض
4
للمريض
5
للمريض
7
للمريض

يقدم المركز المتميز لصحة القلب بمدينة الملك عبدالله الطبية نطاقاً متكاملاً من الخدمات السريرية في مجال أمراض وجراحة القلب وفقاً للمعايير العالمية يوفرها فريق متخصص من الاستشاريين والجراحين ذوي التدريب النادر والمعتمد في كبرى مراكز القلب بأمريكا الشمالية وأوروبا بمساندة طاقم تمريضي من ذوي التدريب والمهارات في تمريض القلب . ويتضمن المركز قسمين  رئيسين  هما :

أمراض القلب للبالغين وتشمل خمس وحدات رئيسية :

  1. وحدة القسطرة التداخلية.
  2. وحدة الاشعة اللاتداخلية.
  3. وحدة كهرباء القلب .
  4. وحدة الخدمات السريرية.
  5. وحدة التشوهات الخلقية للكبار.

جراحة القلب ، ويشمل ثلاث وحدات رئيسية :

  1. الرعاية الحرجة لجراحة القلب.
  2. جراحة القلب.
  3. تروية القلب.

تشمل الخدمات في المركز العيادات الخارجية وإجراء القسطرة التشخيصية والعلاجية التداخلية مثل عمليات غرس دعامات للشرايين التاجية وعمليات غرس مزيل الرجفان البطيني / الأذيني وتركيب منظم القلب، وفحوصات التصوير بالموجات الصوتية ( ECHO ) وتصوير القلب عبر المريء وفحوصات دراسة فسيولوجية القلب.

 أما الإجراءات الجراحية القلبية، فيتم إجراء مختلف الجراحات بما فيها جراحة القلب المفتوح، تجسير الشرايين وتبديل الصمامات  المترالي والاورطي من خلال عمل فتحه صغيرة في الصدر، وجراحة امراض القلب الخلقية.

كما بدأ القسم أيضا بإجراء عمليات إزالة انسداد الشرايين (الحركة التدويرية) لأول مرة في مدينة الملك عبد الله الطبية وكذلك عمليات تبديل الصمام الأورطي عن طريق القسطرة القلبية وبدون عمل جراحة قلب مفتوح.

بالاضافة الى انه تم إجراء فحوصات القلب اللاتداخلية , التي تشمل: فحص القلب عن طريق المجهود و الأدوية. و عن طريق جهاز الهولتر وفحص القلب بأشعة الموجات فوق الصوتية طريق المريء وفحص القلب عن طريق الرنين المغناطيسي.

يوجد أكثر من ثلاثة عشر عيادة تخصصية لأمراض القلب. بالإضافة للعيادات التالية : عيادة سيولة الدم ،وعيادة فحص ماقبل العملية ،وعيادة للتثقيف الصحي ، و عيادة تأهيل مرضى القلب. يتطلع المركز في القريب العاجل بالبدء ببرنامج زراعة القلب، وبرنامج تركيب الأجهزة المساعدة لعضلة القلب ، وبرنامج القسطرة القلبية التداخلية و اخيرا برنامج تأهيل مرضى القلب.

التقنيات الحديثة

زود هذا المركز بأحدث التجهيزات الطبية التي تمكن قسم القلب من إجراء الفحوصات الطبية التخصصية المتقدمة في تشخيص وعلاج أمراض وجراحات القلب الخلقية والمكتسبة. ويتكون مركز القلب من:

  1. وحدة فحص بالأشعة الصوتية (صدى القلب) خارجيا عبر القفص الصدري أو داخليا عبر البلعوم والأجهزة ثلاثية الأبعاد.
  2. وحدة القسطرة التشخيصية والقسطرة التداخلية للشرايين التاجية باستخدام أحدث البالونات والدعامات المطعمة.
  3. وحدة جراحات القلب المفتوح لعلاج الصمامات المرتخية والضيقة الارتجاعية وعلاج الشرايين التاجية الضيقة و المسدودة وغيرها من الأمراض.
  4. وحدة علاج قصور التروية والذبحات الصدرية بالعناية المركزة القلبية.
  5. قسم العيادات التخصصية القلبية الدقيقة مثل الأمراض الوراثية والتشوهات الخلقية وعيادة هبوط القلب.
  6. قسم تخطيط القلب وإجراء فحص الجهد مع التخطيط ومراقبة النبضات على مدار الساعة.
  7. فحص شرايين القلب بالأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي.

وأضيف حديثا وحدة نظم وكهربائية القلب لعلاج اضطرابات القلب وزراعة منظمات ومانعات ارتجاف القلب وعمليات القسطرة التشخيصية والعلاجية لكهرباء القلب.