||
لقطة تعريفية عن فايروس كورونا في أحد المولات
تدريب الطلاب المتدريبين على كيفية خياطة العملية للمرضئ
لقطة من فعاليات يوم الجودة لمعرفة كيفية التعامل في إطفاء الحرائق

تم افتتاح مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة في العام 1430هـ برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود, ومنذ ذلك الوقت سعت الإدارة التنفيذية للشؤون الأكاديمية والتدريب لأن تكون إحدى مراكز التميز على مستوى العالم في مجالات التعليم والتدريب في القطاع الصحي تحقيقا لرؤية مدينة الملك عبدالله الطبية بالوصول إلى الريادة في التعليم بحلول العام 2030 م.

لقد كان لهذه الرؤية المتميزة أثرها في إيجاد نطاق خدمة متميز يشمل تقديم العديد من الخدمات من خلال إيجاد بيئة عمل تعليمية, فقد عملت الإدارة التنفيذية للشؤون الأكاديمية والتدريب على تصميم إداراتها وأقسامها بشكل يسهم في تطوير مستويات أداء مقدمي الخدمة على تنوع فئاتهم. وبالنظر إلى الخدمات المقدمة من قبل الإدارة التنفيذية للشؤون الأكاديمية والتدريب نجد أنها جاءت لتحقق أولويات عديدة على المستوى المؤسسي والوطني والعالمي. فعلى المستوى المؤسسي تسعى الإدارة إلى رفع مستوى جودة الخدمة المقدمة إلى المرضى وأسرهم ورفع مستوى سلامة المرضى من خلال التطوير المهني المستمر.وكذلك تسعى إلى سد احتياجات الأقسام الطبية والتمريضية والصحية المساعدة والإدارية من الكفاءات من خلال إيجاد برامج تدريبية وأكاديمية أو من خلال الإيفاد الداخلي والخارجي. أما على المستوى الوطني فقد عملت الإدارة على تصميم وتنفيذ برامج أكاديمية لتطوير الكوادر السعودية بالإضافة إلى برنامج الابتعاث الذي يسهم في سد حاجة سوق العمل من الكوادر المؤهلة ذات الكفاءة العالية. وعلى المستوى العالمي فقد عملت الإدارة التنفيذية للشؤون الأكاديمية والتدريب على إيجاد شراكات عالمية على المستوى التعليمي.

وإيماناً من الإدارة التنفيذية للشؤون الأكاديمية والتدريب بأهمية الرعاية الوقائية, وانطلاقاً من مسؤوليتها المجتمعية, لم تكتف الإدارة بالعمل على تعزيز صحة المريض من خلال التعليم والتدريب لمقدمي الرعاية الصحية بل سعت إلى توسيع نطاق خدماتها للوصول إلى المجتمع المحيط من خلال البرامج التثقيفقة والتي تركز على مبدأ الوقاية من الأمراض خاصة الوقاية من الأمراض المزمنة. كما عملت الإدارة على توسيع معايير القبول لتشمل المتدربين من خارج مدينة الملك عبدالله الطبية في برامج عدة مثل برامج التدريب على دعم سبل الحياة والدورات التحضيرية لاختبارات اللغة الإنجليزية ودورة المصطلحات الطبية للإداريين.

ويعرض هذا االتقرير إنجازات الإدارة التنفيذية للشؤون الأكاديمية والتدريب خلال العام 2014