يعد مركز الأورام بمدينة الملك عبد الله الطبية بالعاصمة المقدسة من أكبر مراكز علاج الأورام وسرطان الدم على مستوى المملكة العربية السعودية. ويقدم مركز الأورام خدمات كبيرة في مجال علاج أمراض السرطان واستخدام التقنيات الحديثة للوصول لأعلى مستويات الخدمات الطبية، والجدير بالذكر أنه قد بدأ العمل بمركز الأورام في شهر ذو الحجة لعام١٤٣١هــ (نوفمبر 2009م)، في مكة المكرمة كأول مركز متخصص في علاج السرطان تابع لوزارة الصحة في المنطقة الغربية.


الرسالة :

تعد رسالة مركز الأورام جزء لا يتجزأ من فحوى رسالة المدينة الطبية ذاتها في تشغيل المركز وفق أسس واتجاهات نموذجية لتأسيس خدمات ذات معايير وجودة عالية المستوى.


مهمتنا :

أن نسعى دوماً لتأسيس مركز للسرطان يضاهي مراكز السرطان العالمية ويساير احتياجات مرضى السرطان المتنامية ضمن تخصصاته المتعددة.

يضم مركز الأورام عدداً من الأقسام :

- أمراض الأورام :

- أمراض الدم السرطانية :

- العلاج التلطيفي والعلاج الإشعاعي :

كما يضم كلاً من التنويم الداخلي بسعة 79 سريراً، الوحدة النهارية للعلاج الكيماوي وتضم 33سريراً، العيادات الخارجية وتشمل 87 عيادة تخصصية تابعة للمركز بين مكة وجدة بمختلف تخصصاته اما عيادات العلاج الاشعاعي تشمل 12 عيادة لتغطية مركز اورام مكة وجدة وذلك للتسهيل على المرضى، كما يوجد بقسم العلاج الاشعاعي في جدة جهازين جهاز طبقي للمحاكاة، وحدة علاج اشعاعي عن قرب، إضافة إلى جهاز علاج إشعاعي أثناء العمليات

الجراحية (في مكة) ويتم حاليا الاعداد لتركيب الجهاز الثاني للعلاج الإشعاعي

يقدم مركز الأورام خدمات تضم جميع التخصصات كسرطان الثدي، سرطان الجهاز الهضمي، سرطان الرأس والعنق، سرطان الغدد اللمفاوية، أمراض الدم السرطانية، أورام الرئتين والجهاز التنفسي، أورام المبيض والرحم، اورام الدماغ والجهاز العصبي، اورام الجهاز البولي والتناسلي ويقدم خدمات أخرى كالعناية التلطيفية لمرضى السرطان المنومين داخل مدينة الملك عبد الله الطبية إضافة إلى استشارات أمراض الدم الحميدة للمرضى المنومين بالأقسام المختلفة

داخل مدينة الملك عبد الله الطبية. ونظراً لزيادة أعداد المرضى الجدد بشكل كبير، أصبح هناك زيادة ملحة للمجالس الاستشارية او ما يسمى (Tumor Board) في جميع التخصصات التابعة لمركز الأورام.

اهتم مركز الأورام بالتعليم المستمر والتدريب، فيقوم المركز بتقديم محاضرات أسبوعية غالباً ما يعطى فيها مادة علمية خاصه بأحدث الدراسات المتعلقة بعلاج السرطانات المختلفة، الاشتراك


مع مراكز الأورام الأخرى في المنطقة الغربية في نقاش مجلة علمية او ما يسمى ( regional journal club ) ، دراسة حالات الوفيات والمضاعفات للحالات التابعة للمركز وتتم مناقشتها كل شهر (Morbidity & Mortality Meetings)