يحتوي مركز القلب بمدينة الملك عبدالله الطبية على قسمين وهما:

قسم أمراض القلب:

قسم أمراض القلب فإن هناك ما يقارب ال 49 سريرا مشغولا (للمرضى من الجنسين ذكورا وإناثا) مع توفر خاصية القياس عن بعد. إضافة الى ذلك فإنه تتوفر من 8 الى 10 أسرة للحالات اليومية وذلك بحسب الاحتياجات والمتطلبات.


قسم جراحة القلب:

قسم جراحة القلب فإنه يحتوي على 30 سريرا مقسمة كالتالي: من 19 الى 22 سريرا مخصصة لقسم جراحة القلب، ومن 8 الى 10 أسرة مخصصة لقسم أمراض القلب وذلك حسب الاحتياج والطلب. كما أنه جدير بالذكر بأن مركز القلب يشتمل أيضا على وحدة العلاج التاجي والتي تحتوي على 18 سريرا للمرضى الموصولين بالجهاز التنفسي، إضافة الى الأسرة الأخرى الموجودة بجانب وحدة العناية المركزة والتي هي مخصصة للمرضى غير الموصولين بالجهاز التنفسي. إضافة الى ذلك فإنه توجد أيضا وحدة العناية المركزة لجراحة القلب والتي تتسع لما يقارب 7 أسرة، وقد تصل الى 14 سريرا وذلك خلال بعض المواسم مثل موسم الحج المبارك. كما أنه يوجد لدى مركز القلب مختبرين لقسطرة القلب أحدهما مختبر هايبرد (هجين) والآخر مختبر العمليات، إضافة لوجود غرفتين تتسع لـ 6 أسرة مع منطقة للتعافي. علما بأن ساعات العمل في مركز القلب هي 24 ساعة يوميا، لمدة سبعة أيام في الأسبوع.

  ويعتبر مركز القلب بمدينة الملك عبد الله الطبية واحدا من أكبر المراكز وأكثرها خبرة بالمنطقة الغربية في المملكة العربية السعودية، حيث أنه يهتم ويستقبل المرضى من مختلف المناطق. كما ويضم مركز القلب نخبة متميزة من الأطباء والجراحين الذين يستطيعون إجراء جميع أنواع الجراحة القلبية والتدخل الإجرائي والعلاج سواء للمرضى المنومين أو مرضى الطوارئ على مدار الساعة، هذا وكما يقدمون الجراحة لمرض الشريان التاجي، صمام القلب، تضخم في الشريان الأورطي والتشريح، أورام القلب، عدم انتظام دقات القلب، فشل عضلة القلب، متلازمة مارفان وعددا من الحالات الأخرى الأقل شيوعا.

وجدير بالذكر أن مركز القلب في مدينة الملك عبد الله الطبية هو الوحيد والفريد من نوعه في استقبال وعلاج عدد كبير جدا من الحالات الطبية لمرضى القلب من الحجيج، الأمر الذي يميز هذا المركز ويضفي خبرة متميزة لفريق الرعاية القائمين عليه. هذا وإن مركز القلب يقوم باستقبال عدد كبير من الحالات المعقدة مثل تضخم الشريان الأورطي للمرضى من كافة أنحاء المملكة العربية السعودية وذلك باعتباره وحدة لتقديم الرعاية الثالثية. 

  • الجمعية الأمريكية لأمراض الصدر
  • جمعية الجراحة لأمراض الصدر
  • الجمعية الأوروبية لجراحة القلب
  • جمعية القلب السعودية
  • الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

الإجراءات الجراحية:

يوجد لدى مركز القلب بمدينة الملك عبد الله الطبية ما يقارب 3 مختبرات كاملة الجاهزية لقسطرة القلب، تقوم بأداء التدخلات التاجية المعقدة بما في ذلك استخدام الموجات فوق الصوتية لأوعية الدم (IVUS) واستخدام جهاز قياس احتياط التروية الجزئي (FFR)، وجهاز الحفر التاجي (Rotablation).

هذا بالإضافة الى توفر برنامج القسطرة المشهور عالمياTAVI، كما تم إجراء ما يقارب من 4313 عملية خلال العام الماضي ومن المتوقع أن يتضاعف العدد خلال العامين المقبلين نظرا لتوسع مركز القلب بالمدينة الطبية، كما ويتوفر أيضا برنامج احتشاء عضلة القلب الناجم عن ارتفاع مقطع ST وتسمى علميا (STEMI). 

 

الإجراءات الغير جراحية:

يوفر مركز القلب بمدينة الملك عبد الله الطبية خدمة متكاملة غير جراحية للقلب تشتمل على الآتي: تقنية الموجات فوق الصوتية، تخطيط صدى القلب، تصوير القلب بالرنين المغناطيسي، التصوير الطبقي المحوري للقلب، اختبار الجهد للقلب، التخطيط الكهربائي للقلب، فحوص الهولتر. كما يتوفر أيضا برنامج الطب النووي، هذا وقد تم إجراء ما يقارب الـ 7000 اختبار.

 

الخدمات الإكلينيكية:

يتوفر حاليا في مركز القلب بمدينة الملك عبد الله الطبية ما يقارب الـ 26 سريرا في وحدة العناية القلبية، و70 سريرا مشتركا مع قسم جراحة القلب.

 

الأمراض القلبية الخُلُقية:

يقبل مركز القلب بمدينة الملك عبد الله الطبية جميع المرضي البالغين الذين يعانون من امراض القلب الخُلُقية، كما أن هناك عيادات خارجية متخصصة لذلك، وقد تم إجراء جميع التدخلات والإجراءات الجراحية في مركز القلب.

 

اختبار فيزيولوجيا الكهربية القلبية EPS:

يوجد بمركز القلب أيضا مختبر فيزيولوجيا الكهربية القلبية والذي تقام فيه دراسات معقدة جدا في هذا الموضوع، كما تقام به بعض التدخلات المشتملة على: رسم خرائط 3D، استئصال قسطري، منظم ضربات القلب، مقوم نظام القلب ومزيل الرجفان، وأخيرا إعادة مزامنة القلب مع مزيل الرجفان. جميع هذه الأجهزة والتدخلات يتم توفيرها ومتابعتها من قبل مركز القلب وذلك في عيادة مخصصة للأجهزة.

 

خدمات العيادات الخارجية:

هناك أكثر من 25 عيادة خارجية مخصصة لاستقبال وتشخيص ومتابعة المرضى الذين يعانون من مشاكل في القلب. وبناء على احصائيات مركز القلب بمدينة الملك عبد الله الطبية فقد تبين بأن هناك أكثر من 20000 زيارة للمرضى خلال العام الماضي، ومن المتوقع ازدياد هذا العدد على مدى السنتين القادمتين بنسبة تقارب الـ 50 في المائة.

 

برنامج إعادة التأهيل القلبي:

يسعى مركز القلب بمدينة الملك عبد الله الطبية للتميز دائما، حيث أن العمل مازال مستمرا ومتواصلا على توفير برنامج إعادة التأهيل القلبي، البرنامج الآن في مرحلته الأولى في خدمات المرضى الداخليين، وسيتم التوسع بإذن الله والوصول إلى المرحلة الثانية والثالثة في المستقبل القريب. حيث أن من أهداف مركز القلب أن يتم توفير كافة خدمات إعادة التأهيل القلبي للمرضى تماشيا مع رؤية البرنامج القائمة على نموذج الرعاية التي وضعتها وزارة الصحة.